آخر الأخبار

مجموعة ديار تستضيف وفد طبي من الولايات المتحدة الامريكية



استضافت مجموعة ديار في بيت لحم، وللسنة الثامنة على التوالي وفد طبي شمل ممرضات من ولايات مختلفة في الولايات المتحدة الامريكية، وقد كان هذا الوفد هو الأكبر من حيث عدد افراده والذي بلغ 21 شخصاً والأكثر زخما من حيث تعدد تخصصات أعضائه، حيث دامت زيارتهم مدة أربعة أيام كاملة قاموا خلالها بالتعرف على برامج مجموعة ديار وزيارة لمبانيها ومرافقها المختلفة التابعة لها بما فيها كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة، أكاديمية ديار للأطفال والشباب وغيرها.

وقد قام الوفد بعدة أنشطة مشتركة وورشات عمل مختلفة مع أعضاء برامج ديار للتنمية المجتمعية منها: ناقش البروفيسور د. جون براون لبرنامج الأزواج الشابة والذي يستهدف العائلات الشابة في محافظة بيت لحم موضوع حيوي ومهم وهو" الاكل المفرط استجابة للعواطف المختلفة " لدى الأولاد في سن المراهقة . حيث ناقش أسباب هذه الظاهرة الخطيرة، تداعياتها، كيفية تشخيصها، وشدّد على دور الآباء في مساعدة أولادهم بالتغلب عليها . كما قامت البروفيسور د. باتريشيا بمناقشة " كيفية التعامل مع الضغوطات النفسية " بشتى أنواعها ومصادرها.



كما وعقد الوفد ورشة عمل مع أعضاء برنامج الأجيال الذي يستهدف مجموعة كبار السن في محافظة بيت لحم، ناقش فيها الكثير من المواضع ذات الأهمية لهذه الفئة العمرية ، اما ابرز المواضيع التي نوقشت فهي " الإيقاع الغير منتظم لدقات القلب " جلطات القلب وغيرها من المشاكل القلبية . حيث تم مناقشة هذه المشاكل السائدة بين الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 60 سنة وما فوق، ولقد قام الوفد بتعليم المشاركين كيفية قياس النبض لأنفسهم وللآخرين بالإضافة الى اجراء الفحوصات الطبية وتحويل من وجدت لديه مشكلة لاستشارات طبية وفحوصات مخبرية إضافية .

وقد قدم الوفد لبرنامج صحتِك بالدنيا الذي يخدم القطاع النسائي في ثلاث قرى في محافظة بيت لحم ، إحداها قرية بيت فجار حيث زارت المجموعة مقر جمعية نساء بيت فجار وهي الجمعية الشريكة في تنفيذ هذا المشروع ورشة عمل حول مرض "سرطان الثدي " اذ شاركت إحدى الناجيات من المجموعة الامريكية تجربتها الشخصية في محاربة هذا المرض وقام الوفد بشرح أسباب، اعراض هذا المرض، الفحوصات الدورية اللازمة للكشف المبكر عنه وطرق علاجه.

وفي نهاية الزيارة شكر القس د. متري الراهب رئيس مجموعة ديار افراد المجموعة على اهتمامهم ومساندتهم لمجموعة ديار بخبراتهم ودورهم الفعّال في تثقيف شعبهم عما يعانيه شعبنا الفلسطيني ، مشددا على دور مجموعة ديار لخلق مساحات من الامل والإبداع ليكون لكل فلسطيني حياة وحياة أفضل .

وقد اعرب افراد المجموعة عن مدى أعجابهم ببرامج ديار المتنوعة والتي تستهدف شعبنا الفلسطيني في مواقع عديدة تشمل الكثير من مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية وخدمتها لكافة الاعمار. كما أظهرت اسفها وحزنها لرؤية الظلم وغياب العدالة الواقع على شعبنا من خلال تفاعلها وحوارها مع أعضاء برامج ديار المختلفة.

 

أعلى