آخر الأخبار

دار الكلمة الجامعية تنظم لقاء اونلاين مع المصور السينمائي إيهاب أبو العسل

نظمت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة - برنامج انتاج الافلام لقاء اونلاين مع المصور السينمائي إيهاب أبو العسل، وقد حضر اللقاء أكثر من ٤٠ شخص من طلبة وخريجي دار الكلمة الجامعية و المهتمين بالتصوير السينمائي، بالإضافة الى عدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية من برنامج انتاج الأفلام.

ويأتي هذا اللقاء استكمالا لسلسلة من المحاضرات والفعاليات التي تنظمها دار الكلمة الجامعية في ظل حالة الطوارئ المعلنة في فلسطين.

وقد سلط اللقاء الضوء على منهجية مدير التصوير للتعامل مع النص ومعالجته بصريا، بالإضافة الى الزوايا المختلفة للتصوير وكيفية التعامل معها، وكيفية استخدام الإضاءة والتعامل معها من ناحية سيكولوجية وكيفية خدمتها للأفكار النابعة من الفيلم.

كما وناقش المصور السينمائي ايهاب خلال اللقاء منهجية عمله كمدير تصوير منذ اللحظة الاولى التي يتسلم بها السيناريو من المخرج وحتى بداية التصوير وجميع القرارات الابداعية التي على المصور الوقوف امامها والتفكير فيها والتشاور المستمر مع جميع أطراف العملية الانتاجية من مخرج ومنتج ومصمم الانتاج والملابس...الخ. 

كما ناقش ايضا القرارات المرتبطة باختيار مواقع التصوير واختيارات توزيع الاضاءة واستخدام الاضاءة الطبيعية والصناعية والدمج بينهما. كما تقدم عدد من الطلبة بطرح اسئلة متعلقة بالتصوير وقام ايهاب بالإجابة على جميع التساؤلات.

وقد تميز اللقاء بالنقاش والحوار بين المصور السينمائي ايهاب ابو العسل والحضور، حيث أبدى الحضور تفاعلاً كبير ومشاركات عديدة. 

هذا وقال سائد انضوني: "لقد كنا نعمل هذه اللقاءات باستمرار خلال فترات الدوام الطبيعي والان مع فترة الحجر هذا اللقاء الثاني الذي نقوم به، اود ان اشكر المصور السينمائي ايهاب ابو العسل الذي كان كريما مع الطلبة واستفساراتهم وحاول تقديم المشورة لما فيه افادة للطلبة ".

وذكر المصور السينمائي ايهاب ابو العسل: "لقد كان لقاء جميل ومميز جدا مع طلاب دار الكلمة. افتخر بالجيل الجديد من السينمائيين الفلسطينيين، وشكرا لدار الكلمة التي وفرت لي هذه الفرصة للقاء الطلبة. 

ومن الجدير بالذكر أنه بدأت خلفية إيهاب السينمائية في التسعينيات كمساعد أول للكاميرا في أكثر من 30 فيلمًا روائيا مثل: THE INSIDER THE APOSTLE,THE BODY AND SLING BLADE  ،عمل مساعد لمصورين حائزين على جوائز متعددة مثل فيلمور زيجموند، دانتي سبينوتي، و دافيد بور. 
في فلسطين، استمر في عمله كمصور سينمائي في مشاريع قصيرة ووثائقية، ثم انتقل إيهاب إلى الإنتاج، في شركته YELLOW DAWN PRODUCTIONS، والتي تقدم خدمات الإنتاج المشترك كما وتنتج الافلام الخاصة بها، واول اعمال الشركة كان فيلم الزمن الباقي للمخرج اليا سليمان في ٢٠٠٩. قام إيهاب بتصوير فيلمه الطويل الأول مع المخرج هاني أبو أسعد في فيلمه "عمر" وفاز بجائزة SILVER FROGعام 2014 عن التصوير السينمائي

أعلى